الطوارئ والسلامة
_
شركة الجياد لخدمات الحجاج
_
إدارة الطوارئ والسلامة هي حلقة الوصل بين ك ًلا من ( الجهات الأمنية ممثلة بالدفاع المدني، الشركة ومراكز تقديم الخدمة، الطوارئ والسلامة بوزارة الحج ) وتهدف إلى أمن وسلامة وراحة حجاج بيتالله الحرام أثناء تواجدهم بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال رفع مستوى الحس الأمني والتقيد بالتعليمات وتنفيذ ا لخطط الصادرة من الجهات المختصة والاستعداد المبكر للحالات الطارئة والقضاء على الظواهر السلبية التي من الممكن أن تشكل خطر على ضيوف الرحمن


برامج الطوارئ والسلامة
_
- توعية المسؤولين بمراكز تقديم الخدمة عن كيفية التصرف في الحـالات الطارئـة والمهـام والمسـئوليات المناطـة التوعية بهم قبل وأثناء وبعد الانتهاء من مواجهة أي حالة طارئة.
- توفير دعم وإسناد للجهات المعنية بالاستجابة ومباشرة الحالات الطارئة بالتنسيق مع وزارة الحـج ( مركـز الطـوارئ الإسناد الطارئ والعمليات ).
- تنفيذ الخطة الواردة من الجهات الرسمية لإخـلاء وإيـواء الحجـاج وتـوفير الحمايـة لأرواحهـم قبـل وأثنـاء الحـوادث أخلاء والإيواء المختلفة والمحافظة على سلامتهم وتقليل الأضرار وتوفير أماكن بديلة لإيواء الحجاج الذين تم إخلائهم .
- التأكد من توفر البيئة الجيدة والتجهيزات المناسبة لإسكان الحجـاج بمـا يحقـق توجهـات السـلطات العليـا والحفـاظ المتابعة الميدانية على المعايير والاشتراطات التي حددتها الإدارة العامة للدفاع المدني.
- الاستعانة بأنظمة المراقبة ووسائل الاتصال لتوفير معلومات وبيانات إحصائية عـن أي حالـة طارئـة تخـص أو تتعلـق الرصد والتوثيق بالحجاج ومراكز تقديم الخدمة.
خدمات الطوارئ والسلامة : الكشف المسبق على العمائر
_
- التأكد من أن الطرق والمداخل المؤدية للمبنى متسعة وتسمح بمرور آليات الدفاع المدني
- توفير كاميرات مراقبة داخلية وخارجية في المباني التي تزيد طاقتها الاستيعابية عن (550)حاج.
- توفير لوحة بمدخل المبنى يوجد بها رقم التصريح.
- توفر إرشادات السلامة داخل المبنى بلغة مستخدمي المبنى موزعة على المداخل والأبواب والغرف والشقق.
- وجود عقد مبرم ساري المفعول لصيانة المصاعد، توفر مولد كهربائي احتياطي.
- توفير أنظمة الإنذار المبكر للحريق، وبكرات وخراطيم الاطفاء، وطفايات صالحة للاستعمال
خدمات الطوارئ والسلامة: الدوريات المركزية
_
- توفير دوريات ثابتة تتمركز في المواقع الأكثر كثافة لسكن الحجاج للتدخل السريع في حال حدوث أي طارئ.
- تواجد افراد الدوريات المركزيـة فـي مـواقهم والعمـل علـى ابـلاغ الحجـاج بالتعليمـات التـي تصـدر مـن الجهـات الحكومية او الشركة وخصوصًا اثناء منع اوقات دخول المركبات للمنطقة المركزية.
- مباشر البلاغات سوا تفقدية. ًء كانت عن طريق العمليات او اثناء مرور مسئول او القيام بجولات
خدمات الطوارئ والسلامة : دوريات المشاعر
_
- توفير دوريات ثابتة تتمركز في المواقع الأكثر كثافة لسكن الحجاج للتدخل السريع في حال حدوث أي طارئ.
- عمل جولات تفقدية على المواقع الخاصة بالشركة في المشاعر (عرفات - منى) للتأكـد مـن وجـود الحراسـات في المواقع المحددة ومراكز تقديم الخدمة وعن مدى التـزامهم بـالزي الرسـمي ومتابعـة دوريـات الحـراس والمشرفين التابعين لهم والاعداد المحددة لكل مركز ورصد أي ملاحظة.
- عمـل دوريـات بمشـعر مزدلفـة لتمشـيط المواقـع الخاصـة بحجـاج الشـركة لمنـع تواجـد أي حجـاج مـن خـارج الجنسيات التابعة للشركة او الباعة المتجولين المستخدمين للغاز المسال حفا ًظ على سلامة الحجاج
- منع الحجاج من غير الجنسية التابعة للشركة في مشعري عرفات ومنى من دخول المخيمات.